Saturday, September 09, 2023

نظم مقهى الفجيرة الثقافي بجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، بالتعاون مع مكتبة الفجيرة الرقمية التابعة لجامعة الفجيرة، مساء أمس، أمسية أدبية بعنوان "فلسفة الأدب الساخر".
حضرها سعادة خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة الجمعية، والدكتور محمد سعيد مدير المكتبة الرقمية، والدكتور حمد البقيشي المدير التنفيذي للجمعية، وزينب المطوع مديرة العلاقات العامة بالمكتبة، وعدد من المثقفين والإعلاميين.

استضافت الأمسية، التي جاءت ضمن الموسم الثقافي الجديد لـ "الفجيرة الثقافية"، كل من الكاتب والإعلامي الدكتور عبدالله الشويخ، ورسام الكاريكاتير خالد الجابري، والكاتبة أحلام معيوف، وأدارتها الكاتبة سلمى الحفيتي المدير التنفيذي للشؤون الثقافية بالجمعية.

وقال الدكتور محمد سعيد مدير مكتبة الفجيرة الرقمية،: إن الأدب الساخر أحد الأشكال الفنية التي تمزج بين الفكاهة والنقد الاجتماعي، ونؤمن بقوة هذا النوع من الأدب ودوره الفعّال في تعزيز التعلم وتوجيه الانتقاد البنّاء، وإن مهمة المكتبة ليست مجرد توفير المصادر الثقافية، بل أيضًا تعزيز التفكير النقدي وتوجيه القراء نحو النظر بعمق في القضايا المجتمعية والثقافية.

بدورها أوضحت زينب المطوع مديرة العلاقات العامة بالمكتبة إن هذا النوع من الأمسيات الأدبية يسهم في إثراء الحياة الثقافية والأدبية، ويشجع على مشاركة الكتّاب والشعراء المحليين في الساحة الثقافية.

و في ختام الأمسية، كرم سعادة خالد الظنحاني يرافقه الدكتور محمد سعيد وزينب المطوع، ضيوف الأمسية والداعمين لها، تقديراً لمشاركتهم ومساهمتهم المتميزة والثرية.

وعلى هامش الأمسية اصطحب فريق المكتبة الرقمية ضيوف الأمسية في جولة تعريفية بمكتبة الفجيرة الرقمية وأقسامها وخدماتها المتعدد، كما قام الأستاذ محمد حسين بتقديم شرح مفصل عن المنصة الرقمية وكيفية الاستفادة من المحتوى الرقمي الذي يتجاوز 3 ملايين مادة رقمية تغطي مختلف مجالات المعرفة البشرية.

وام

https://www.wam.ae/ar/details/1395303195979

الإمارات اليوم

https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2023-09-12-1.1782247

الإتحاد

http://eti.ae/IZzR

الخليج

https://shar.es/ag12Sa

البيان

https://www.albayan.ae/culture-art/culture/2023-09-11-1.4725115

نادي الغد الإعلامي

https://alghd.com.sa/?p=36007

جريدة الشعلة الإلكترونية

https://twitter.com/shulanewss/status/1701287269158605307?t=6ljSYB49mpaqz90zSfycoA&s=08

 

"توقيع كتاب للكاتب والكاريكاتير الساخر أستاذ خالد الجابري خلال أمسية الأدب الساخر في مكتبة الفجيرة الرقمية

أقام مقهى الفجيرة الثقافي بالتعاون مع مكتبة الفجيرة الرقمية أمسية أدبية ساخرة ناجحة في مكتبة الفجيرة الرقمية، حيث كان الكاتب والكاريكاتير الساخر أستاذ خالد الجابري نجم الحفل. تميزت الأمسية بلقاء مميز ومشوق مع أحد أبرز الأدباء في ميدان الأدب الساخر.

وكجزء من هذا الحدث المميز، تم توقيع كتاب أستاذ خالد الجابري الجديد، الذي يحمل عنوان "حكاية النفط". كما أهدى المكتبة الرقمية عدد من النسخ، وقد قدم الجابري نظرة فكاهية على موضوعات مختلفة في كتابه، مما أثرى الأمسية بلمسة من الفكاهة والذكاء الساخر.

حضر الأمسية عدد كبير من عشاق الأدب الساخر والثقافة في الفجيرة، حيث تبادلوا الحديث مع الكاتب وتعرفوا على تجربته في كتابة الكاريكاتير والأدب الساخر. وتمتع الحضور بفرصة التوقيع على نسخ من كتاب الجابري والتقاط الصور التذكارية معه.

إن تواجد أستاذ خالد الجابري وتوقيع كتابه يأكد على دور مكتبة الفجيرة الرقمية كمركز ثقافي رائد في الإمارة.